منتديات ميمو
الزائر الكريم اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي نرجو منك شاكرين تسجيل بياناتك حتي تساعد اصدقائك في المنتدي علي التعارف عليك
منتديات ميمو
الزائر الكريم اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي نرجو منك شاكرين تسجيل بياناتك حتي تساعد اصدقائك في المنتدي علي التعارف عليك
منتديات ميمو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخبرة هي : المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Smileنجح فريق من العلماء الألمان في تطوير نظام مراقبة واستشعار يتم تثبيته بعجلة القيادة لمراقبة الحالة الصحية لقائد السيارة يمكنه من مراقبة التغيرات الصحية
Smileترسل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يوم السبت أحدث أجهزتها الاستكشافية إلى كوكب المريخ، وذلك من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.ويتفوق الجهاز، الذي يطلق عليه اسم "مختبر علوم المريخ"، بدرجة كبيرة على غيره من أجهزة الاستكشاف. ويهدف للتعرف على مدى ملائمة كوكب المريخ للحياة.
Smileشركة ميرك الألمانية لصناعة الأدوية تبدأ إجراءات دعوى قضائية على موقع فيسبوك عقب اكتشاف ما تصفه الشركة بعملية استيلاء على صفحة الشركة.
Smileمايكروسوفت تدشن رسميًا موقعًا لتطوير البرامج مفتوحة المصدر لتشجيع المستخدمين على استخدام تقنيتها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أين ذهب بـــلال بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ؟
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 6:39 am من طرف Admin

» لماذا نكره هتلر؟
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:37 am من طرف Admin

» انا بكرهك (نضال حسن الحاج )
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 11:56 am من طرف alord

» كيف نجا الحب ؟؟
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 11:24 am من طرف alord

» أنواع التجارة الإلكترونية و فوائدها ومستقبلها
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:59 am من طرف Admin

» تقنيات التجارة الالكترونية
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:35 am من طرف Admin

» جزء من السلسلات حول التجارة الإلكترونية
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:12 am من طرف Admin

» حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:52 am من طرف Admin

» معجزة للنبى محمد عليه الصلاة والسلام تُكتشف الآن
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:45 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
في الشعر الجاهلي I_vote_rcapفي الشعر الجاهلي I_voting_barفي الشعر الجاهلي I_vote_lcap 
alsafsaf1
في الشعر الجاهلي I_vote_rcapفي الشعر الجاهلي I_voting_barفي الشعر الجاهلي I_vote_lcap 
alord
في الشعر الجاهلي I_vote_rcapفي الشعر الجاهلي I_voting_barفي الشعر الجاهلي I_vote_lcap 
alwasela
في الشعر الجاهلي I_vote_rcapفي الشعر الجاهلي I_voting_barفي الشعر الجاهلي I_vote_lcap 
كمال الدين
في الشعر الجاهلي I_vote_rcapفي الشعر الجاهلي I_voting_barفي الشعر الجاهلي I_vote_lcap 
لماذا نكره هتلر؟
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:50 am من طرف Admin
في سؤال لأحد أقاربي الذي يحاول الحصول على شهادة الدكتوراه عن الموضوع أدهشني انه اختار هتلر النازي فقلت له كل الشخصيات الإسلامية خلصت فلم يبق سوى هذا السفاح ؟ فضحك وقال وماذا تعرف عن هتلر؟؟
فأجبته بأنه قتل و احتل واعتبر …


تعاليق: 2
كيف نجا الحب ؟؟
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 6:36 pm من طرف alord
ذات مرة كانت هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر (السعادة) (الحزن) (الحكمة) .... كل المشاعر حتى (الحب). وذات يوم اكتشفوا جميعاً أن الجزيرة تغرق، فحاولت جميع المشاعر الهرب من الجزيرة للنجاة

حاول (الحب) الهرب ولكنه لم يكن يملك …

تعاليق: 2
متصفح الإنترنت .. مميزاته وعيوبه
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:07 am من طرف Admin
فى هذا التقرير نستعرض مميزات أشهر إصدارات برامج المتصفحات فى العالم Opera و Firefox و Chrome، بالإضافة إلى..

Internet Explorer ٨ :

تراهن مايكروسوفت على هذا الإصدار الجديد من Explorer بأنه سيعيد لها عصرها الذهبى عندما كانت تسيطر على ٩٠% من …


تعاليق: 0
المراة بقلم الدكتور عائض القرني
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 6:41 am من طرف alsafsaf1
ظلمت المرأة عند الجهلة في مالها ثلاث مرات

مرة قبل زواجها يوم كان أبوها الجافي

وأخوها القاطع يحاسبانها في آخر كل شهر على راتبها

ويقتران عليها بالنفقة

وظلمت مرةً ثانية من زوج بخيل شحيح

تسلط على مالها وحرمها حرية …


تعاليق: 0
معلومات قيمة جدا
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2011 10:10 am من طرف alsafsaf1
هُدُيًة لمَنٍ أحِبُهُ َفٍيً الله


{ إذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلجَنٍة َفٍألزٍمٍَ ~ آلصِلآة

{ وٍإذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلغَنٍىٍ َفٍألزٍمٍَ ~آلأسِتِغَفٍآرٍ

{وٍإذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلمَحِبُهُ َ فٍألزٍمٍَ ~ آلأبُتِسِآمَهُ

{ …


تعاليق: 0
الحشرات وعلم الجريمة
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 6:16 am من طرف alsafsaf1
الحشرات وعلم الجريمة

بصمة الذباب

يحكى أن مزارعاً صينياً قُتل بضربة منجل عميقة قبل ألفي عام.. وعلى الفور جمع رئيس القرية المزارعين وأمرهم بوضع مناجلهم على الأرض وعدم الاتيان بأي حركة، وما هي إلا دقائق حتى تجمع الذباب …


تعاليق: 0
الثقافة العربية بين الأصالة والمعاصرة
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 12:46 pm من طرف Admin
د. فرحان السليم


إن أول تكليف نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أهم أسس التثقيف
(( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ))
كان هذا النص قاعدة الإصلاح …

تعاليق: 0
الريجيم يقود الأشخاص إلى السلوك العدواني
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 11:09 am من طرف alsafsaf1

حذرت دراسة حديثة، من أن اتباع نظام الحمية الغذائية ''الريجيم''، يجعل الشخص أكثر عرضة للشعور بالعدوانية والانفعال والغضب بسرعة و ان بعض الأنظمة التي تستخدم لإنقاص الوزن تشكل خطورة على الصحة العامة وتزيد من مخاطر الإصابة …


تعاليق: 0
وصفة سهلة جدا للبيتزا
في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 11:52 am من طرف alsafsaf1
المقادير:
_______

1 كيس طحين
2 ملعقة بكنغ بودر
3 كوب زيت
4كوب حليب بودرة
5 ملعقة اكل خميرة
6 ملعقة اكل سكر
7 ماء دافئ ما يعدل 3اكوب للعجين
8 رشة ملح.
مقادير الحشوة :
جبنة موزريلا
زيتون مقطع
فلفل رومي مقطع .
بصل مقطع حلقات ..



تعاليق: 0
تصويت

 

 في الشعر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 94
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 39
الموقع : الخرطوم

في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: في الشعر الجاهلي   في الشعر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 10:41 am

جاء في كتاب "في الشعر الجاهلى" لطه حسين أن الأدب العربى في الخمسين سنة الأخيرة قد إنحدر وأصابه المسخ والتشويه, بسبب مجموعة إحتكرت اللغة العربية وآدابها بحكم القانون. وهذا أمر ليس خليق بأمة كالأمة المصرية, كانت منذ عرفها التاريخ ملجأ الأدب وموئل الحضارة. عصمت الأدب اليونانى من الضياع. وحمت الأدب العربى من سطوة العجمة وبأس الترك والتتر.

الأدب العربى, يجب أن يُعتمد في درسه على إتقان اللغات السامية وآدابها. وعلى إتقان اللغتين اليونانية واللاتينية وآدابهما. بالإضافة إلى تفهم التوراة والإنجيل والقرآن. إذ كيف السبيل إلى درس الأدب العربى, إذا لم نقم بدراسة هذه الموضوعات كلها. فهل نظن أن من شيوخ الأدب في مصر, من قرأ إلياذة هوميروس وينادة فرجيل؟ لقد كان الجاحظ أديبا لأنه كان مثقفا قبل أن يكون لغويا أو بيانيا أو كاتبا. وكان يتقن فلسفة اليونان وعلومهم وسياسة الفرس وحكمة الهنود. وكان على علم بالتاريخ وتقويم البلدان. ولو عاش الجاحظ في هذا العصر, لحاول إتقان الفلسفة الألمانية والفرنسية. وهذا ما يفعله بالضبط أستاذ الأدب الإنجليزى أو الفرنسي اليوم. يكفى أن تنظر في أدب أبى العلاء المعرى لترى أننا في حاجة إلى علوم الدين الإسلامي كلها. وإلى النصرانية واليهودية ومذاهب الهند في الديانات. وهذا لكى نفهم شعر أبى العلاء. فالأدب لا يمكن أن يثمر إلا إذا إعتمد على علوم تعينه, وعلى ثقافة تغنيه.

اللغة العربية لغة مقدسة, لأنها لغة القرآن الكريم والدين. ولأنها مقدسة, لا تخضع للبحث العلمى الصحيح الذي قد يستلزم النقد والتكذيب والإنكار والشك على أقل تقدير. أما طه حسين, فيريد أن يكون تدريس اللغة العربية وآدابها, شأن العلوم التي ظفرت بحريتها من قبل. فدراسة الأدب العربى اليوم, تقتصر على مدح أهل السنة, وذم المعتزلة والشيعة والخوارج والكفار. وليس في ذلك شأن ولا منفعة, ولا غاية علمية بالنسبة لأدب اللغة العربية. فالأدب العربى شيء, والتبشير بالإسلام شيء آخر. فمثلا إذا أمرت السلطة السياسية الكتاب والمؤرخين أن تكون كتاباتهم ودراساتهم مقصورة على تأييد السلطة السياسية, أليس الكتاب جميعا, إن كانوا خليقين بهذا الاسم, يؤثرون أن يبيعوا الفول والكراث, على أن يكونوا أدوات في أيدى الساسة, يفسدون بهم العلم والأخلاق.

لقد أغلق أنصار القديم على أنفسهم في الأدب باب الاجتهاد. كما أغلقه الفقهاء في الفقه, والمتكلمون في الكلام. فما زال العرب ينقسمون إلى بائدة وباقية, وإلى عاربة ومستعربة. وما زال أولائك من جرهم, وهؤلاء من ولد إسماعيل. وما زال إمرء القيس صاحب "قفا نبك...", وطرفة صاحب "لخولة أطلال...", وعمر بن كلثوم "ألا هبى...".

لكننى, والكلام هنا لطه حسين, شككت في قيمة الأدب الجاهلى, والححت في الشك. وإنتهيت إلى أن الكثرة المطلقة مما نسميه أدبا جاهليا, ليس من الجاهلية في شيء. إنما هي منحولة بعد ظهور الإسلام. فهى إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهوائهم, أكثر مما تمثل حياة الجاهليين. وما بقى من الأدب الجاهلى الصحيح قليل جدا, لا يمثل شيئا, ولا يدل على شيء, ولا ينبغى الاعتماد عليه في استخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلى. فالشعر الذي ينسب إلى إمرء القيس أو إلى الأعشى أو إلى غيرهما من الشعراء الجاهليين, لا يمكن من الوجهة اللغوية والفنية أن يكون لهؤلاء الشعراء. ولا أن يكون قد قبل وأذيع قبل أن يظهر القرآن. لذلك لا ينبغى أن يستشهد بهذا الشعر على تفسير القرآن وتأويل الحديث. وإنما ينبغى أن يستشهد بالقرآن والحديث على تفسير هذا الشعر وتأويله. فحياة العرب الجاهليين, ظاهرة في شعر الفرزدق وجرير وذى الرمة والأخطل والراعى أكثر من ظهورها في هذا الشعر, الذي ينسب إلى طرفة وعنترة وبشر بن أبى خازم.

أما سبل نحل الشعر الجاهلى, كما سردها طه حسين, فهى سياسية ودينية. فبعد هجرة الرسول إلى المدينة, نشأت عداوة بين مكة والمدينة. إصطبغت بالدم يوم إنتصر الأنصار في بدر, ويوم إنتصرت قريش في أحد. فوقف شعراء الأنصار وشعراء قريش, يتهاجون ويتجادلون ويتناضلون. يدافع كل فريق عن أحسابه وأنسابه, ويشيد بذكرى قومه. وبعد فتح مكة بقليل, وبعد أن توحدت قريش مع الأنصار, توفى الرسول ولم يضع قاعدة للخلافة, ولا دستورا للحكم لهذه الأمة التي جمعها بعد فرقة. فعادت هذه الضغائن إلى الظهور. وإستيقظت الفتنة بعد نومها. وزال الرماد الذي كان يخفى الأحقاد. فإختلف المهاجرون من قريش مع الأنصار في الخلافة. أين تكون ولمن تكون. وكاد الأمر يفسد بين الفريقين. لولا حزم نفر من قريش وقوة قريش المادية. فأذعن الأنصار. وقبلوا أن تخرج الإمارة إلى قريش. إلا سعد بن عبادة الأنصارى, الذي أبى أن يبايع أبا بكر, وأن يبايع عمر. وظل يمثل المعارضة. قوى الشكيمة, ماضى العزيمة. حتى قُتل غيلة في بعض أسفاره. وزعم الرواة أن قتله الجن. ولما قُتل عمر وإنتهت الخلافة إلى عثمان, أصبحت الخلافة في بنى أمية. وإشتدت عصبية الأمويين. وإشتدت العصبيات الأخرى بين العرب. وبعد مقتل عثمان وافتراق المسلمين, إنتهى الأمركله لبنى أمية, بعد تلك الفتن والحروب. فالعصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية, قد كانت من أهم الأسباب التي حملت العرب على نحل الشعر للجاهليين. فإبن سلام يعترف بأن أهل العلم قادرون على أن يميزوا الشعر الذي ينحله الرواة في سهولة. لكنهم يجدون مشقة وعسرا في تمييز الشعر الذي ينحله العرب أنفسهم.

لم تكن العواطف والمنافع الدينية أقل من العواطف والمنافع السياسية أثرا في تكلف الشعر ونحله. وإضافته إلى الجاهليين. فكان هذا النحل في بعض أطواره, يقصد به إثبات صحة وصدق النبى. وكل ما يتصل ببعثته من أخبار وقصص. تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب وكهانهم وأخبار اليهود ورهبان النصارى, كانوا ينتظرون بعثة نبى عربى, يخرج من قريش أو مكة.

كما كان هناك لونا آخر من الشعر المنحول. نسب إلى الجاهليين من عرب الجن. فالأمة العربية لم تكن أمة من الناس فقط. وإنما كانت هناك أمة أخرى من الجن. تحيا حياة الأمة الإنسية. وكانت تقول الشعر. وأنطقوا الجن بضروب من الشعر وفنون من السجع. ووضعوا على النبى نفسه أحاديث, لم يكن بد منها, لتأويل آيات القرآن على النحو الذي يريدونه ويقصدون إليه. وفى طبقات الشعراء لإبن سلام, نجده يثبت أن الشعر الذي يلجأ إليه القصاص لتفسير ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار الأمم القديمة البائدة لعاد وثمود ومن إليهم, هو شعر منحول وضعه ابن إسحق الذي لم يكتف بذلك. وإنما نسب الشعر إلى آدم نفسه, حين زعم بأنه رثى هابيل حين قتله أخوه قابيل.

وسبب آخر لنحل الشعر, ظهر عندما إتصلت الحياة العلمية عند العرب بالأمم المغلوبة والموالى. فأرادوا أن يدرسوا القرآن درسا لغويا, ويثبتوا صحة ألفاظه العربية ومعانيه. فحرصوا على أن يستشهدوا على كل كلمة من كلمات القرآن بشئ من شعر العرب. يثبت أن هذه الكلمة القرآنية عربية لا سبيل إلى الشك في عربيتها.

وكانت هناك أيضا خصومات بين العلماء. كان لها تأثير غير قليل في مكانة العالم وشهرته ورأى الناس فيه. فإستشهدوا بشعر الجاهليين على كل شيء. فالمعتزلة مثلا, يثبتون مذاهبهم بشعر الجاهليين. إلا أن هذا الشعر الجاهلى المنحول, إستغله بعض المستشرقين للنيل من الإسلام. فيزعم "كليمان هوار" في فصل طويل نشر في المجلة الأسيوية عام 1904م, أنه قد إستكشف مصدرا جديدا من مصادر القرآن الكريم. وهو شعر أمية بن أبى الصلت. وأن الرسول قد استعان به في نظم القرآن الكريم.

أما طه حسين, فهو يرتاب في شعر أمية بن أبى الصلت. ويقول أنه حتى إذا جاء في شعر أمية أخبارا وردت في القرآن. كأخبار ثمود وصالح والناقة والصيحة. فمن الذي زعم أن ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار, كان مجهولا قبل أن يجئ به القرآن؟ ومن الذي يستطيع أن ينكر, أن كثيرا من القصص القرآنى كان معروفا بعضه عند اليهود, وبعضه عند النصارى, وبعضه عند العرب أنفسهم. أما شعر أمية بن أبى الصلت, إنما نحل نحلا. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قدمه وسابقه في البلاد العربية. ومن هنا لا نستطيع أن نقبل ما يضاف إلى هؤلاء الشعراء والمتحنفين. إلا مع شيء من الاحتياط والشك غير قليل. فالقرآن الكريم وحده هو النص العربى القديم, الذي يستطيع المؤرخ أن يطمئن إلى صحته. ويعتبره مشخصا للعصر الذي تلى فيه.

أثار كتاب طه حسين "في الشعر الجاهلى" معارضة شديدة. لأنه يقدم أسلوبا نقديا جديدا للغة العربية وآدابها. يخالف الأسلوب النقدى القديم المتوارث. هذه المعارضة, قادها رجال الأزهر. واتهم طه حسين في إيمانه. وسحب الكتاب من الأسواق لتعديل بعض أجزائه. وقامت وزارة إسماعيل صدقى باشا عام 1932م بفصله من الجامعة كرئيس لكلية الآداب. فاحتج على ذلك رئيس الجامعة أحمد لطفى السيد, وقدم استقالته. ولم يعد طه حسين إلى منصبه, إلا عندما تقلد الوفد الحكم عام 1936م.

وهكذا يتكرر فصل جديد مأساوى في ملحمة تاريخ البشرية. حينما يصطدم الجديد بالقديم. والعلم بالمتوارث. فكل ما نعرف هو الصحيح واليقين. ومالا نعرف هو الخطأ البين. وكلما قلّت معارفنا, كلما زادت ثقتنا فيما نعلمه. وزادت ضراوتنا في الحفاظ على هذا القليل. فالعقل جريمة واستخدام الفكر خطيئة. إذا حاولا أن يصححا أفكارنا ومفاهيمنا الخاطئة. هذا بالرغم من تعاليم الإسلام الواضحة, التي تأمرنا بوجوب استخدام العقل والفكر في كل الأمور. وكما يقول العقاد: "وجوب استخدام العقل في الإسلام فريضة واجبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hass.sudanforums.net
 
في الشعر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الشعر الجاهلي ؟
» حلى الاشعار لكم .. بس لمحبي الشعر لايفووووتك.....
» الأدب في العصر الجاهلي
» قصائد من الشعر الجاهلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميمو :: المنتديات العامه :: المنتدي الادبي-
انتقل الى: