منتديات ميمو
الزائر الكريم اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي نرجو منك شاكرين تسجيل بياناتك حتي تساعد اصدقائك في المنتدي علي التعارف عليك
منتديات ميمو
الزائر الكريم اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي نرجو منك شاكرين تسجيل بياناتك حتي تساعد اصدقائك في المنتدي علي التعارف عليك
منتديات ميمو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخبرة هي : المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Smileنجح فريق من العلماء الألمان في تطوير نظام مراقبة واستشعار يتم تثبيته بعجلة القيادة لمراقبة الحالة الصحية لقائد السيارة يمكنه من مراقبة التغيرات الصحية
Smileترسل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يوم السبت أحدث أجهزتها الاستكشافية إلى كوكب المريخ، وذلك من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.ويتفوق الجهاز، الذي يطلق عليه اسم "مختبر علوم المريخ"، بدرجة كبيرة على غيره من أجهزة الاستكشاف. ويهدف للتعرف على مدى ملائمة كوكب المريخ للحياة.
Smileشركة ميرك الألمانية لصناعة الأدوية تبدأ إجراءات دعوى قضائية على موقع فيسبوك عقب اكتشاف ما تصفه الشركة بعملية استيلاء على صفحة الشركة.
Smileمايكروسوفت تدشن رسميًا موقعًا لتطوير البرامج مفتوحة المصدر لتشجيع المستخدمين على استخدام تقنيتها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أين ذهب بـــلال بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ؟
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 6:39 am من طرف Admin

» لماذا نكره هتلر؟
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 7:37 am من طرف Admin

» انا بكرهك (نضال حسن الحاج )
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 11:56 am من طرف alord

» كيف نجا الحب ؟؟
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 11:24 am من طرف alord

» أنواع التجارة الإلكترونية و فوائدها ومستقبلها
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:59 am من طرف Admin

» تقنيات التجارة الالكترونية
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:35 am من طرف Admin

» جزء من السلسلات حول التجارة الإلكترونية
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 9:12 am من طرف Admin

» حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:52 am من طرف Admin

» معجزة للنبى محمد عليه الصلاة والسلام تُكتشف الآن
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:45 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تعريف بالمعلقات I_vote_rcapتعريف بالمعلقات I_voting_barتعريف بالمعلقات I_vote_lcap 
alsafsaf1
تعريف بالمعلقات I_vote_rcapتعريف بالمعلقات I_voting_barتعريف بالمعلقات I_vote_lcap 
alord
تعريف بالمعلقات I_vote_rcapتعريف بالمعلقات I_voting_barتعريف بالمعلقات I_vote_lcap 
alwasela
تعريف بالمعلقات I_vote_rcapتعريف بالمعلقات I_voting_barتعريف بالمعلقات I_vote_lcap 
كمال الدين
تعريف بالمعلقات I_vote_rcapتعريف بالمعلقات I_voting_barتعريف بالمعلقات I_vote_lcap 
لماذا نكره هتلر؟
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:50 am من طرف Admin
في سؤال لأحد أقاربي الذي يحاول الحصول على شهادة الدكتوراه عن الموضوع أدهشني انه اختار هتلر النازي فقلت له كل الشخصيات الإسلامية خلصت فلم يبق سوى هذا السفاح ؟ فضحك وقال وماذا تعرف عن هتلر؟؟
فأجبته بأنه قتل و احتل واعتبر …


تعاليق: 2
كيف نجا الحب ؟؟
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 6:36 pm من طرف alord
ذات مرة كانت هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر (السعادة) (الحزن) (الحكمة) .... كل المشاعر حتى (الحب). وذات يوم اكتشفوا جميعاً أن الجزيرة تغرق، فحاولت جميع المشاعر الهرب من الجزيرة للنجاة

حاول (الحب) الهرب ولكنه لم يكن يملك …

تعاليق: 2
متصفح الإنترنت .. مميزاته وعيوبه
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:07 am من طرف Admin
فى هذا التقرير نستعرض مميزات أشهر إصدارات برامج المتصفحات فى العالم Opera و Firefox و Chrome، بالإضافة إلى..

Internet Explorer ٨ :

تراهن مايكروسوفت على هذا الإصدار الجديد من Explorer بأنه سيعيد لها عصرها الذهبى عندما كانت تسيطر على ٩٠% من …


تعاليق: 0
المراة بقلم الدكتور عائض القرني
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 6:41 am من طرف alsafsaf1
ظلمت المرأة عند الجهلة في مالها ثلاث مرات

مرة قبل زواجها يوم كان أبوها الجافي

وأخوها القاطع يحاسبانها في آخر كل شهر على راتبها

ويقتران عليها بالنفقة

وظلمت مرةً ثانية من زوج بخيل شحيح

تسلط على مالها وحرمها حرية …


تعاليق: 0
معلومات قيمة جدا
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2011 10:10 am من طرف alsafsaf1
هُدُيًة لمَنٍ أحِبُهُ َفٍيً الله


{ إذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلجَنٍة َفٍألزٍمٍَ ~ آلصِلآة

{ وٍإذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلغَنٍىٍ َفٍألزٍمٍَ ~آلأسِتِغَفٍآرٍ

{وٍإذِآ گنٍتِ تِرٍيًدُ آلمَحِبُهُ َ فٍألزٍمٍَ ~ آلأبُتِسِآمَهُ

{ …


تعاليق: 0
الحشرات وعلم الجريمة
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 6:16 am من طرف alsafsaf1
الحشرات وعلم الجريمة

بصمة الذباب

يحكى أن مزارعاً صينياً قُتل بضربة منجل عميقة قبل ألفي عام.. وعلى الفور جمع رئيس القرية المزارعين وأمرهم بوضع مناجلهم على الأرض وعدم الاتيان بأي حركة، وما هي إلا دقائق حتى تجمع الذباب …


تعاليق: 0
الثقافة العربية بين الأصالة والمعاصرة
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 12:46 pm من طرف Admin
د. فرحان السليم


إن أول تكليف نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أهم أسس التثقيف
(( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ))
كان هذا النص قاعدة الإصلاح …

تعاليق: 0
الريجيم يقود الأشخاص إلى السلوك العدواني
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 11:09 am من طرف alsafsaf1

حذرت دراسة حديثة، من أن اتباع نظام الحمية الغذائية ''الريجيم''، يجعل الشخص أكثر عرضة للشعور بالعدوانية والانفعال والغضب بسرعة و ان بعض الأنظمة التي تستخدم لإنقاص الوزن تشكل خطورة على الصحة العامة وتزيد من مخاطر الإصابة …


تعاليق: 0
وصفة سهلة جدا للبيتزا
تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 11:52 am من طرف alsafsaf1
المقادير:
_______

1 كيس طحين
2 ملعقة بكنغ بودر
3 كوب زيت
4كوب حليب بودرة
5 ملعقة اكل خميرة
6 ملعقة اكل سكر
7 ماء دافئ ما يعدل 3اكوب للعجين
8 رشة ملح.
مقادير الحشوة :
جبنة موزريلا
زيتون مقطع
فلفل رومي مقطع .
بصل مقطع حلقات ..



تعاليق: 0
تصويت

 

 تعريف بالمعلقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 94
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 39
الموقع : الخرطوم

تعريف بالمعلقات Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بالمعلقات   تعريف بالمعلقات I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 10:08 am

كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض



الأوجه الفنّية فيها :


فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .

وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .



وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :

لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :


برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر المعلّقْ

كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ
أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .



هل علّقت على الكعبة؟


سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .



المثبتون للتعليق وأدلّتهم :

لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .

وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول :

» وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات ، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة . »

وقد استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .



النافون للتعليق :

ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق :

كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .

وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيث يقول :


فلأهدينّ مع الرياح قصيدة منّي مغـلغلة إلى القعقاعِ

ترد المياه فـما تزال غريبةً في القوم بين تمثّل وسماعِ؟

ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .

وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون .

ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :

1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .

2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .

3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .

4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .

ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .

بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .

وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت مكانهم أربعة .

وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :


أوصى عشية حين فارق رهطه عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ

أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً وأتمّ في حسب الكرام وأفضلُ

كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة أسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من دواوينهم بدليل قوله :


والجعفري وكان بشرٌ قبله لي من قصائده الكتاب المجملُ

وبعد أبيات يقول :


دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً فورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ
كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد و إخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً .

كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة . كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم .

ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً .

هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .

فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟

ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .

فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hass.sudanforums.net
 
تعريف بالمعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف برنامج الماتلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميمو :: المنتديات العامه :: المنتدي الادبي-
انتقل الى: